احلى احساس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
احلى احساس

احلى احساس


    ألــغــازفــقــهــيــة

    ارسنالي سعودي
    ارسنالي سعودي


    عدد المساهمات : 90
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009

    ألــغــازفــقــهــيــة Empty ألــغــازفــقــهــيــة

    مُساهمة  ارسنالي سعودي الثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:00 pm




    ألــغــازفــقــهــيــة








    س41: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟
    ج41: ضحكت أي: حاضت فبطل صومها, على تفسير من فسر الآية "وامرأتهقائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق " سورة هود - 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت.

    س42: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟
    ج42: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً.

    س43: ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً؟
    ج43: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنع فيها الذبح ليلاً.

    س44: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم. ما هو؟
    ج44: الهدهد.

    س45: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء, فما تقول فيرجل صلى الوتر قبل وقت العشاء " بين المغرب والعشاء ".
    ج45: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثمصلى الوتر.

    س46: من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلىووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة ؟
    ج46: هذاالمأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام " فصار الإمام وجههللمأموم المقابل ".

    س47: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجبالوقاية منه ولا الاحتراز منه؟
    ج47 ذلك هو الذبابإذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.

    س48: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد, فلما مات عنها لميكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟
    ج48: هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم, وعلى ذلك فلا ترث زوجهاالمسلم.

    س49: ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضانناسياً, هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شربناسياً فليتم صومه ".
    ج49: يلزمه تذكيره لأن الأكلللصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكرلقوله: " من رأى منكم منكراً. " الحديث .

    س50: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولايجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟
    ج50: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أنيتلفظ المحرم بالنية للدخول في النسك , والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن لهأيضاً أن يتلفظ بالنية .

    س51: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟
    ج51: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب فيالركعة الثانية في جلوس التشهد منها, ولم يدرك ركوعها, ثم قام الإمام فقام معه وهيتعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتىبالتشهد, ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً, فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .

    س52: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداًذاكراً وصحت صلاته ؟
    ج52: هذا في صلاة الخسوفوالكسوف فإنه يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وماتيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد .

    س53: ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكلحتى يتوضأ كوضوئه للصلاة, أما الآخر فلم يُسن له ذلك ؟
    ج53: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنبإذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل .

    س54: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصليإلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلافوجهاتهم في الصلاة .
    ج54: هذا في الحرم المكي حولالكعبة, فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً, والكعبة في وجههويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة .

    س55: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم علىشرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة, فلم يجد فيها ماء, فقال في نفسه مادام أني لم أجدماء فسأواصل الصوم, فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟
    ج55: أكثر العلماء على أن الصائم إذا عزم على الفطرثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليومتعزيراً له, ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسدالصوم .

    س56: ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجبعلى أحدهم القتل, وعلى الآخر الرجم, وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي, وعلىالرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجب عليه شيء ؟
    ج56: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجب عليه القتل .
    والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم .
    والثالث: مسلم بكر زنى فوجبعليه الجلد والتغريب .
    والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر.
    أما الخامس: فهو مجنون أو صبي .

    س57: سُئل أحد العلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليهالغسل ولو ألف مرة ؟
    ج57: أمنى بمعنى نزل منِى .

    س58: ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولايصلى عليه, أما الثاني فيصلي عليه ولا يغسل, والثالث يغسل ويصلى عليه؟
    ج58: الأول: الشهيد في المعركة .
    والثاني: هومن تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور, فإنه يكتفي معه بالتيمم .
    والثالث: ما عدا هؤلاء .

    س59: ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أوبعضها يناجي ربه ويتعبد, فنهيناه وقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنامحتى الفجر؟
    ج59: هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة, ويسنله أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء فيالسنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2024 10:35 pm